مرصد الأحداث
الوطنية

وزارة التجارة تعلن تفكيك أكبر شبكة مختصة في التلاعب بالمواد المدعمة في تونس الكبرى

 

 

أعلنت وزارة التجارة أنها كشفت يوم السبت 16 جويلية، تعمّد شركتين متخصّصتين في تجارة المواد الغذائية بالجملة، التفريط في كميات هامة من السكر المدعم المخصص للاستهلاك الأسري لفائدة بعض الأنشطة المهنية مقابل إلزام تجار التفصيل للمواد الغذائية باقتناء السكر المخصص للاستعمالات المهنية بغرض تحقيق أرباح غير مشروعة.

وقد أثبتت الأبحاث والمعاينات الميدانية أن الشركتان تستغلان معرفات جبائية لمحلات متخصصة في بيع المواد الغذائية بالتفصيل لفوترة كميات السكر المخصص للاستهلاك الأسري المفرط فيها بالبيع دون موجب قانوني لفائدة الأنشطة المهنية المستعملة لهذه المادة ومعرفات جبائية أخرى تخص محلات متخصصة في صنع الحلويات والمرطبات لفوترة الكميات الموجهة للاستهلاك المهني المروجة فعليا لفائدة تجار التفصيل للمواد الغذائية.

واعتبارا لخطورة التجاوزات المرتكبة فقد تم حجز كميات السكر التي تم ضبطها بمخازن إحدى الشركتين حجزا فعليا والمقدرة بحوالي 1700 كلغ.

كما تم إيقاف تزويد الشركتين بمادة السكر المدعم وحجز جميع الفواتير الوهمية والمزورة التي تم استعمالها للتلاعب والانحراف بتراتيب الدعم والإضرار بالمصالح المادية للدولة وجميع المتعاملين مع الشركتين من حرفيين وتجار مواد غذائية بالتفصيل ومستهلكين وذلك في انتظار احتساب الكميات المروجة باعتماد الأساليب الملتوية سالفة الذكر حجزها صوريا.

وقالت الوزارة إنه سيتم تحرير محضري بحث ضد المخالفين من أجل المضاربة غير المشروعة على معنى أحكام المرسوم عدد 14 لسنة 2022 المؤرخ في 20 مارس 2022 المتعلق بمقاومة المضاربة غير المشروعة.

كما سيتم غلق المحلات المستغلة من طرف الشركتين والتنسيق مع النيابة العمومية قصد تفعيل بقية الإجراءات القانونية والعقوبات المنصوص عليها بالمرسوم المذكور.

اقرأ أيضا

فيديو: منذر الزنايدي يوجه رسالة ثانية للتونسيين

نقل نور الدين البحيري الى مستشفى الرابطة في حالة حرجة

النهضة تُطالب بإقالة وزير الداخلية..