مرصد الأحداث
مجتمع

(مصر)- تعليمات مشددة بعد ظهور قرش خطير قرب الغردقة

رصد غواصون ومحترفو الأنشطة البحرية فيديو يوثق ظهور قرش ”ماكو” المعروف بسلوكه العدواني ومهاجمته للبشر، بالقرب من منطقة الجونة شمال الغردقة بمصر. 

وحسب موقع “cairo24” المصري، أصدرت إدارة محميات البحر الأحمر بياناً رسمياً، يتوجه خصيصاً إلى مسؤولي وأفراد غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية بالمنطقة.

وأكد البيان على أهمية الالتزام الصارم بالمعايير الفنية وقواعد السلامة والأمان المتفق عليها سابقاً، والتي وضعتها غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية بشأن التعامل مع أسماك القرش.

وشددت الإرشادات على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية وقواعد الأمان المعروفة، مع التحذير من أي سلوكيات قد تجذب أسماك القرش أو تشكل خطراً على سلامة الزوار والسائحين.

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود السلطات لضمان تجربة آمنة لمحبي الغوص والأنشطة البحرية على سواحل البحر الأحمر.

وأكدت إدارة محميات البحر الأحمر على ضرورة تجنب أي تصرفات قد تجذب أسماك القرش أو غيرها من الأحياء البحرية الخطرة، مما يعرض السائحين للخطر.

كما أوصت بضرورة توخي الحذر عند إقامة أنشطة الغوص خصوصاً الأنواع التي تعتمد على الانجراف، مؤكدة على أهمية اختيار الظروف الجومائية المناسبة لتنفيذ هذه الأنشطة.

وأكدت كذلك على ضرورة منع التخلص من مخلفات الصرف الصحي في المياه، خاصةً بنطاق مواقع الغوص والأنشطة البحرية وأهمية إغلاق الإضاءات بأماكن إقامة السياح ليلاً، والتبليغ الفوري عن أي مخالفات تتعلق بالصيد، سواء من قبل القوارب أو الأفراد.

ونصحت إدارة المحميات السائحين بتجنب السباحة في المناطق المفتوحة خلال ساعات الصباح الباكر والغروب، وكذلك تجنب لمس الأشياء اللامعة أثناء السباحة، مشددة على أهمية مغادرة المياه فوراً في حالة الإصابة بجرح أو نزيف، لتجنب جذب الأحياء البحرية الخطرة.

ولم تكن هذه أول مرة يظهر فيها هذا النوع من القروش في السواحل المصرية، إذ التهم قرش “ماكو” سائحاً ألمانياً كان يسبح خلال رحلة بحرية في مدينة القصير السياحية المطلة على البحر الأحمر جنوب شرق مصر سنة 2020.

وهذا الهجوم الذي يعتبر الثاني، إذ سبقه هجوم أول سنة 2014 حيث التهم هذا النوع من القروش سائحة ألمانية في مدينة شرم الشيخ وتسبب أيضاً في إصابة 4 سياح روس، وذلك في ثلاث هجمات مختلفة.

وفي سنة 2022 فقام القرش بالهجوم على سيدة نمساوية  تبلغ من العمر 67 عاماً، إذ أدى هذا الهجوم الى وفاتها أثناء نقلها للمستشفى.

 

*عربي بوست

اقرأ أيضا

هذه تفاصيل التخفيض في سعر الماء المُعلب خلال شهر رمضان..

تراجع أسعار لحم الدجاج

(بعد غلقها لساعات)-إستئناف حركة المرور بالطريق السيارة “أ 1”..