مرصد الأحداث
الوطنية

بداية من اليوم: تفاصيل الحصول على قروض من صندوق الضمان الاجتماعي

انطلق الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بداية من اليوم 1 أفريل 2024، في قَبول مطالب الحصول على القروض الإجتماعية في صيغتها الجديدة إثر الترفيع في سقفها، وفي إطار توسيع الحصول على القروض من 3 إلى 5 قروض، وذلك “سعيا لمزيد العمل على إعادة الدور الإجتماعي للدولة وبناء الدولة الإجتماعية والإحاطة بالمضمونين الإجتماعيين”.

و على الراغبين في الحصول على قرض سحب مطبوعة القرض عبر الموقع www.cnss.tn وتقديم مطالبهم لدى مكاتب الصندوق الجهويّة والمحليّة الرّاجعين لها بالنّظر.

التفاصيل والشروط:
قرض شخصي:
يُسند قرض شخصي إذا توفرت الشروط التالية:
أن يكون المضمون الاجتماعي مرسما أو قارا بعمله ومسجلا بالضمان الاجتماعي منذ ما لا يقل عن 3 سنوات وذلك في إطار مختلف الأنظمة القانونية أو الاتفاقيات الثنائية في مجال الضمان الاجتماعي.
أن تكون له أجور مصرح بها بعنوان 9 ثلاثيات على الأقل خلال الثلاث سنوات السابقة لتاريخ إيداع المطلب.
أن يكون المؤجر في وضعية قانونية إزاء الصندوق فيما يتعلق بخلاص الاشتراكات وتسديد القروض.
أن لا تتجاوز تكاليف تسديد جملة القروض المسندة للمضمون الاجتماعي 40 % من معدل أجره المصرح به يضاف إليه عند الاقتضاء دخل القرين إذا كان هذا الأخير مضمونا اجتماعيا.

الوثائق المطلوبة:
*الملف الأولي : مطبوعة مطلب قرض شخصي محررة وممضاة من قبل المضمون والمؤجر، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمضمون الاجتماعي، نسخة مطابقة للأصل من آخر بطاقة خلاص للقرين ونسخة من بطاقة تعريفه الوطنية عند الاقتضاء.
*بعد موافقة لجنة القروض : وثيقة إحالة على الأجر وشهادة في استلام وثيقة الإحالة على الأجر ممضاة من قبل المؤجر.
*مكان الإيداع: يودع الملف لدى المكتب الجهوي والمحلي المختص ترابيا.
*مبلغ القرض: يبلغ المقدار الأقصى للقرض أجرة شهر ونصف من معدل الأجور المصرح بها خلال الثلاثيات الأربعة السابقة لتاريخ إيداع المطلب. يوظف على القرض فائض بنسبة 8,25 % سنويا ويقع خلاصه في ظرف 12 شهرا مع فترة إمهال بشهرين ابتداء من تاريخ صرف القرض. يمكن للزوجين الحصول على قرضين خلال نفس الفترة. لا يمنح قرض جديد إلا بعد خلاص القرض السابق.
*أجل الحصول على الخدمة: يصرف القرض بواسطة صك أو تحويل بريدي أو بنكي في أجل أسبوع من تاريخ إتمام الإجراءات التأمينية.

قرض سيارة:
يُسند قرض سيارة إذا توفرت الشروط التالية:
أن يكون المضمون الاجتماعي مسجلا بالضمان الاجتماعي منذ ما لا يقل عن 5سنوات وذلك في إطار مختلف الأنظمة القانونية أو الاتفاقيات الثنائية في مجال الضمان الاجتماعي.
أن تكون للمضمون الاجتماعي أجور مصرح بها بعنوان 9 ثلاثيات على الأقل خلال السنوات الثلاث السابقة لتاريخ مطلب القرض.
أن لا يقل مجموع الأجور المصرح بها لفائدة المضمون الاجتماعي بعنوان الثلاثيات الأربعة السابقة لتاريخ إيداع المطلب عن أربعة أضعاف ونصف الأجر الأدنى المهني المضمون المرتبط بمدة عمل تساوي 2400 ساعة. ويُعفى من هذا الشرط المضمون الاجتماعي المعاق عضويا.
أن لا تتجاوز تكاليف تسديد جملة القروض المسندة للمضمون الاجتماعي 40% من معدل أجره المصرح به يضاف إليه عند الاقتضاء دخل القرين إذا كان هذا الأخير مضمونا اجتماعيا.
أن يخصص القرض لشراء سيارة جديدة لدى وسيط تجاري مصادق عليه أو سيارة مستعملة وضعت في حالة جولان منذ مدة لا تزيد عن 4 سنوات وأن لا تتجاوز القوة الجبائية للسيارة 11 حصانا في كلتا الحالتين.
*الوثائق المطلوبة:
مطبوعة المطلب محررة وممضاة من قبل المضمون الاجتماعي والمؤجر، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمضمون الاجتماعي، و إذا كانت السيارة مستعملة: وعد بيع، نسخة من البطاقة الرمادية، وإذا كانت السيارة جديدة: فاتورة شكلية أو وصل طلبية يبيّن التاريخ المحتمل للتسليم، و إذا كانت السيّارة جديدة و ذات قوة 4 خيول: شهادة أولوية مسلمة من وزارة التجارة.
إذا كان المضمون الاجتماعي معاقا: نسخة مطابقة للأصل من بطاقة معاق سارية المفعول، شهادة طبية تبين نوع الإعاقة في صورة تجاوز تكاليف التسديد 40 % من أجرالمضمون الاجتماعي ، نسخة مطابقة للأصل من آخر بطاقة خلاص للقرين، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للقرين.
*بعد موافقة لجنة القروض: عقد قرض رهني في 4 نظائر عقد تأمين على الحياة بقسط واحد يغطي مقدار القرض ومدة خلاصه، وصل مطلب تدوين امتياز، وثيقة إحالة على الأجر وشهادة في استلام وثيقة الإحالة على الأجر ممضاة من قبل المؤجر أو التزام بالتسديدالمباشر من طرف المضمون الاجتماعي مع التعريف بالإمضاء.
*مكان الإيداع: يودع الملف لدى المكتب الجهوي والمحلي المختص ترابيا.
*مبلغ القرض: يبلغ المقدار الأقصى للقرض 90 %من ثمن السيارة الجديدة و75 %من ثمن السيارة المستعملة ولا يتجاوز في كلتا الحالتين عشرة آلاف دينار، يوظف على القرض فائض بنسبة 8,25 % سنويا، وتخفض هذه النسبة إلى 6 % بالنسبة للمضمون الاجتماعي المعاق.
يسدد القرض في مدة أقصاها 7 سنوات بالنسبة للسيارة الجديدة و 5 سنوات بالنسبة للسيارة المستعملة على أن لا تتجاوز هذه المدة في كلتا الحالتين السن القانونية للإحالة على التقاعد، مع فترة إمهال بثلاثة أشهر ابتداء من تاريخ صرف القرض. يسند قرض واحد للزوجين المضمونين الاجتماعيين خلال نفس الفترة ولا يمكن الحصول على قرض جديد إلا بعد تسديد كامل مبلغ القرض السابق.
*أجل الحصول على الخدمة: يصرف القرض بواسطة صك أو تحويل بريدي أو بنكي في أجل أسبوع من تاريخ إتمام الإجراءات التأمينية.

قرض اقتناء أرض صالحة للبناء
يُسند قرض اقتناء أرض صالحة للبناء إذا توفرت الشروط التالية:
أن تكون للمضمون الاجتماعي أجور مصرح بها أو مساهمات فعلية بعنوان فترات لا تقل عن 5 سنوات وذلك في إطار مختلف الأنظمة القانونية أو الاتفاقيات الثنائية في مجال الضمان الاجتماعي.
أن يكون المضمون الاجتماعي في حالة مباشرة وأن تكون له أجور مصرّح بها أو مساهمات فعلية خلال كل ثلاثية من الثلاثيات الأربعة السابقة لتاريخ تقديم المطلب.
أن لا يكون المضمون الاجتماعي في إحدى الوضعيات التالية: انقطاع عن العمل بسبب مرض طويل الأمد ، عدم المباشرة أو عدم المباشرة الخاصة ، إلحاق لدى وكالة التعاون الفني.
أن لا يتجاوز مجموع القروض المسندة من صندوقي الضمان الاجتماعي والبنوك 90% من قيمة قطعة الأرض. أن لا تتجاوز تكاليف تسديد جملة القروض المسندة للمضمون الاجتماعي 40% من معدل أجره المصرح به يضاف إليه عند الاقتضاء دخل القرين إذا كان هذا الأخير مضمونا اجتماعيا.
أن تكون قطعة الأرض مقتناة لدى باعث عقاري مصادق عليه.
الوثائق المطلوبة:
*الملف الأولي: مطبوعة مطلب قرض سكني محررة وممضاة من قبل المضمون والمؤجر، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمضمون الاجتماعي، نسخة مطابقة للأصل من آخر بطاقة خلاص للقرين ونسخة من بطاقة تعريفه الوطنية عند الاقتضاء، وعد بالبيع مسلم من باعث عقاري مصادق عليه يتضمن جدول تمويل اقتناء قطعة الأرض، نسخة من قرار المصادقة على التقسيم.
*بعد موافقة لجنة القروض: عقد بيع نهائي ممضى ومسجل يتضمن رهنا من الرتبة الأولى لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو بالتساوي في هذه الرتبة مع الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية أو مع البنوك التي تمتاز بالرتبة الأولى. عقد قرض رهني ( في 4 نظائر ) من الرتبة الأولى لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو بالتساوي في هذه الرتبة مع الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية أو مع البنوك التي تمتاز بالرتبة الأولى، عقد تأمين على الحياة يغطي مقدار القرض ومدة استرجاعه، وثيقة إحالة على الأجر وشهادة في استلام وثيقة الإحالة على الأجر ممضاة من قبل المؤجر أو التزام بالتسديد المباشر من طرف المضمون الاجتماعي مع التعريف بالإمضاء.
*مكان الإيداع: يودع الملف لدى المكتب الجهوي والمحلي المختص ترابيا.
*مبلغ القرض يبلغ المقدار الأقصى للقرض 15.000دينارا ويوظف عليه فائض سنوي بنسبة 6,75 % . يسدد القرض في مدة أقصاها 20 سنة مع فترة إمهال بثلاثة أشهر ابتداء من تاريخ صرفه، على أن لا تتجاوز مدّة التسديد السن القانونية للإحالة على التقاعد. يمكن للزوجين الحصول على قرضين اثنين لإتمام تمويل قطعة أرض صالحة للبناء. يمكن تجديد الانتفاع بالقرض مرة واحدة وذلك بعد التسديد الكلي للقرض السابق.
*أجل الحصول على الخدمة: يُصرف القرض بواسطة صك أو تحويل بريدي أو بنكي في أجل أسبوع من تاريخ إتمام الإجراءات التأمينية

قرض اقتناء مسكن:

يُسند قرض اقتناء مسكن إذا توفرت الشروط التالية:
أن تكون للمضمون الاجتماعي أجور مصرح بها أو مساهمات فعلية بعنوان فترات لا تقل عن 5 سنوات وذلك في إطار مختلف الأنظمة القانونية أو الاتفاقيات الثنائية في مجال الضمان الاجتماعي.
أن يكون المضمون الاجتماعي في حالة مباشرة وأن تكون له أجور مصرّح بها أو مساهمات فعلية خلال كل ثلاثية من الثلاثيات الأربعة السابقة لتاريخ تقديم المطلب.
أن لا يكون المضمون الاجتماعي في إحدى الوضعيات التالية : انقطاع عن العمل بسبب مرض طويل الأمد ، عدم المباشرة أو عدم المباشرة الخاصة ، إلحاق لدى وكالة التعاون الفني.
أن لا يتجاوز مجموع القروض المسندة من صندوقي الضمان الاجتماعي والبنوك 90% من قيمة المسكن.
أن لا تتجاوز تكاليف تسديد جملة القروض المسندة للمضمون الاجتماعي 40% من معدل أجره المصرح به يضاف إليه عند الاقتضاء دخل القرين إذا كان هذا الأخير مضمونا اجتماعيا. أن يكون المسكن جديدا ومقتنى لدى باعث عقاري مصادق عليه.
الوثائق المطلوبة:
*الملف الأولي: مطبوعة مطلب قرض سكني محررة وممضاة من قبل المضمون والمؤجر، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمضمون الاجتماعي، نسخة مطابقة للأصل من آخر بطاقة خلاص للقرين ونسخة من بطاقة تعريفه الوطنية عند الاقتضاء، وعد بالبيع مسلّم من باعث عقاري مصادق عليه يتضمن جدول تمويل اقتناء المسكن.
*بعد موافقة لجنة القروض : عقد بيع نهائي ممضى ومسجل يتضمن رهنا من الرتبة الأولى لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو بالتساوي في هذه الرتبة مع الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية أو مع البنوك التي تمتاز بالرتبة الأولى. عقد قرض رهني ( في 4 نظائر ) من الرتبة الأولى لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو بالتساوي في هذه الرتبة مع الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية أو مع البنوك التي تمتاز بالرتبة الأولى. عقد تأمين على الحياة يغطي مقدار القرض ومدة استرجاعه. عقد أو ملحق عقد تأمين ضدّ الحريق لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يغطي مقدار القرض ومدة استرجاعه. وثيقة إحالة على الأجر وشهادة في استلام وثيقة الإحالة على الأجر ممضاة من قبل المؤجر أو التزام بالتسديد المباشر من طرف المضمون الاجتماعي مع التعريف بالإمضاء.
*مكان الإيداع: يودع الملف لدى المكتب الجهوي والمحلي المختص ترابيا.
*مبلغ القرض: يبلغ المقدار الأقصى للقرض 15.000 دينارا ويوظف عليه فائض سنوي بنسبة 6,75 % يسدد القرض في مدة أقصاها 20 سنة مع فترة إمهال بثلاثة أشهر ابتداء من تاريخ صرفه، على أن لا تتجاوز مدّة التسديد السن القانونية للإحالة على التقاعد. يمكن للزوجين الحصول على قرضين اثنين لإتمام تمويل اقتناء مسكن عائلي مشترك. يمكن تجديد الانتفاع بالقرض مرة واحدة وذلك بعد التسديد الكلي للقرض السابق.
*أجل الحصول على الخدمة: يصرف القرض بواسطة صك أو تحويل بريدي أو بنكي في أجل أسبوع من تاريخ إتمام الإجراءات التأمينية

قرض بناء مسكن:
يسند قرض بناء مسكن إذا توفرت الشروط التالية:
أن تكون للمضمون الاجتماعي أجور مصرح بها أو مساهمات فعلية بعنوان فترات لا تقل عن 5 سنوات وذلك في إطار مختلف الأنظمة القانونية أو الاتفاقيات الثنائية في مجال الضمان الاجتماعي.
أن يكون المضمون الاجتماعي في حالة مباشرة وأن تكون له أجور مصرّح بها أو مساهمات فعلية خلال كل ثلاثية من الثلاثيات الأربعة السابقة لتاريخ تقديم المطلب.
أن لا يكون المضمون الاجتماعي في إحدى الوضعيات التالية : انقطاع عن العمل بسبب مرض طويل الأمد ، عدم المباشرة أو عدم المباشرة الخاصة ، إلحاق لدى وكالة التعاون الفني. أن لا يتجاوز مجموع القروض المسندة من صندوقي الضمان الاجتماعي والبنوك 90% من قيمة المسكن.
أن لا تتجاوز تكاليف تسديد جملة القروض المسندة للمضمون الاجتماعي 40% من معدل أجره المصرح به يضاف إليه عند الاقتضاء دخل القرين إذا كان هذا الأخير مضمونا اجتماعيا. أن تكون الأرض المقام عليها البناء في وضعية قانونية من حيث التسجيل وقابلية البناء وأن تكون أشغال البناء منجـزة بنسبـة 10% من الكلفة الجملية للمسكن.
الوثائق المطلوبة:
*الملف الأولي: مطبوعة مطلب قرض سكني محررة وممضاة من قبل المضمون والمؤجر. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمضمون الاجتماعي. نسخة مطابقة للأصل من آخر بطاقة خلاص للقرين ونسخة من بطاقة تعريفه الوطنية عند الاقتضاء. حجة ملكية الأرض المقام عليها البناء. مثال هندسي للمسكن مصادق عليه من قبل السلط المختصة. نسخة مطابقة للأصل من رخصة بناء نافذة المفعول (مستخرجة منذ ما لا يزيد عن 3 سنوات). بعد موافقة لجنة القروض: عقد قرض رهني ( في 4 نظائر ) من الرتبة الأولى لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو بالتساوي في هذه الرتبة مع الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية أو مع البنوك التي تمتاز بالرتبة الأولى. عقد تأمين على الحياة يغطي مقدار القرض ومدة استرجاعه. عقد أو ملحق عقد تأمين ضدّ الحريق لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يغطي مقدار القرض ومدة استرجاعه. وثيقة إحالة على الأجر وشهادة في استلام وثيقة الإحالة على الأجر ممضاة من قبل المؤجر أو التزام بالتسديد المباشر من طرف المضمون الاجتماعي مع التعريف بالإمضاء.
*مكان الإيداع: يودع الملف لدى المكتب الجهوي والمحلي المختص ترابيا.
*مبلغ القرض: يبلغ المقدار الأقصى للقرض 15.000 دينارا ويوظف عليه فائض سنوي بنسبة 6,75 % يسدد القرض في مدة أقصاها 20 سنة مع فترة إمهال بثلاثة أشهر ابتداء من تاريخ صرفه، على أن لا تتجاوز مدّة التسديد السن القانونية للإحالة على التقاعد. يمكن للزوجين الحصول على قرضين اثنين لإتمام تمويل بناء مسكن عائلي مشترك ، ويسند القرض الثاني بعد التثبت من تقدم الأشغال بما يناهز قيمة القرض الأوّل. يمكن تجديد الانتفاع بالقرض مرة واحدة وذلك بعد التسديد الكلي للقرض السابق.
*أجل الحصول على الخدمة: يُصرف القرض بواسطة صك أو تحويل بريدي أو بنكي في أجل أسبوع من تاريخ إتمام الإجراءات التأمينية.

اقرأ أيضا

(بينها حظر الجولان) – التمديد في الإجراءات الوقائية لأسبوعين إضافيين

(سيدي بوزيد)- إصابة 4 أمنيين إثر إنقلاب مدرعة

بسام الطريفي : طالبنا رئيس الجمهورية بسحب المرسوم 54