مرصد الأحداث
مجتمع

الطاهري يُندّد بالتراجع عن الحقوق والحريات ويستنكر ..”الاتحاد مُستهدف”

قال سامي الطاهري الامين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل إن الحقوق والحريات مستهدفة ومنها الحقوق والحريات النقابية معتبرا أن ”المرسوم 54 يعد سيفا مسلطا على الرقاب”.

وأضاف خلال حضوره اليوم الخميس 28 مارس 2024 ندوة صحفية بدار الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس لتسليط الاضواء على إيقاف عبد الكريم السويسي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي والكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الاساسي ولبنى الغربي مديرة المدرسة الاعدادية 13 اوت بصفاقس عن العمل، معتبرا ان الاتحاد العام التونسي للشغل مستهدف على خلفية مواقفه من الشأن العام والقضايا الاقتصادية والاجتماعية  وتعطل الحوار الإجتماعي من خلال ضرب ممارسة الحق النقابي والتفرغ النقابي والايقافات التي طالت النقابيين والقيادات النقابية.

واعتبر سامي الطاهري ان قرار وزير التربية  بايقاف عبد الكريم السويسي ولبنى الغربي عن العمل وسحب الخطة الإدارية منهما والإحالة على مجلس التأديب “يحمل في طياته تشفيا من النقابيين واستهدافا لجهة صفاقس”. وعبر عن استغرابه من سرعة اتخاذ هذه القرارات في حين ان القضية لا زالت أمام أنظار القضاء ولا وجود في أوراق القضية لما يشير إلى حصول تجاوزات من السويسي والغربي حسب قوله.

وأكد استعداد جهة صفاقس للدفاع عن نقابييها وعن المنظمة الشغّيلة بكل الطرق القانونية والاشكال النضالية.

ومن ناحيته انتقد يوسف العوادني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس سرعة إثارة القضايا ضد النقابيين في حين ان الاتحاد الجهوي رفع منذ مدة ما لا يقل عن 10 قضايا ضد أشخاص قاموا بالتشويه وهتك اعراض النقابيين على صفحات التواصل الاجتماعي ومع ذلك لم يتحرك مرفق العدالة لتتبعهم.

وتجدر الإشارة إلى أن الندوة الصحفية التي نظمها الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس اليوم الخميس 28 مارس 2024 حضرها أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي إلى جانب عدد من الأمناء العامين المساعدين للمنظمة الشغيلة وهم سامي الطاهري ومنعم عميرة وحفيظ حفيظ ومحمد الشلبي إضافة إلى الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الاساسي نبيل الهواشي والكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي محمد الصافي.

كما أصدر المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس بيانا اليوم ندد فيه بما وصفه بالتراجعات الخطيرة على الحقوق والحريات والتضييق على الحق النقابي واستهداف النقابيين بالاعتقالات والمحاكمات والايقافات والاحالات على مجالس تأديب ونقل تعسفية وهرسلة وتشويه. وشدد على أن قرار وزارة التربية بالايقاف التحفظي لعضو المكتب التنفيذي عن العمل والاعفاء من الخطة الوظيفية والاحالة على مجلس التأديب يحمل خلفية انتقامية في استهداف واضح للعمل النقابي.

كما انتقد البيان الايقاف عن العمل للكاتب العام لنقابة مجمع مقاولي الشحن واحالته على مجلس التأديب، معتبرا ان هذا القرار كيدي.

ودعا المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس في بيانه الذي اصدره اليوم على صفحته الرسمية النقابيين وعموم الشغالين بالجهة الى مزيد اليقظة ورص الصفوف والالتفاف حول قياداتهم وهياكلهم النقابية استعدادا لخوض سلسلة من التحركات محليا وجهويا بما في ذلك اقرار مبدا الاضراب الذي يحدد تاريخه وفقا لما يتم الاتفاق عليه لاحقا ووفقا للتطورات التي ستشهدها هذه الملفات.

اقرأ أيضا

وفاة مصاب بكوفيد حرقا بسبب سيجارة في هذه الولاية

غدا الأحد: انقطاع الكهرباء عن هذه المناطق في المنستير

مقيم بألمانيا :”الغربة كالتلي عمري.. لكن ننصح الشباب الي يفّكر في الهجرة توّكل على ربي”