مرصد الأحداث
مجتمع

وفاة طبيب بالسجن: هياكل المهن الصحيّة تُندّد وهذا ما دعت إليه..

دعت تنسيقية هياكل المهن الصحية في بيان لها، كافة مهنيي الصحة لحمل الشارة الحمراء كامل اليوم الاثنين 18 مارس 2024 وذلك تنديدا بوفاة طبيب مختص في الأمراض النفسية بعد “تعكّر حالته الصحيّة جرّاء الظروف المتردّية للإيقاف بسجن بنزرت”.

واستنكرت تنسيقية هياكل المهن الصحية، التي اجتمعت أمس الأحد بمقر العمادة الوطنية للأطباء، “الزج بعديد مهنيي الصحة بالسجن تحفظيا دون ثبوت إدانتهم في علاقة مباشرة بقيامهم بواجباتهم المهنية”.

وطالبت بفتح تحقيق حول ملابسات وفاة الدكتور محمد الحاجي وهو طبيب مختص في الأمراض النفسية لتحديد المسؤولية والمحاسبة، داعية وزارة الصحة لتحمّل مسؤوليتها في الدفاع عن منظوريها أثناء أداء واجبهم المهني.

كما طالبت تنسيقية هياكل المهن الصحية بتحديد موعد مقابلة مع كل من وزيرة العدل ليلى جفال ووزير الصحة علي المرابط لحسم هذا الموضوع.

وشدّدت على ضرورة التروي في التعامل مع الملفات القضائية لمهنيي الصحة في علاقة بأداء مهامهم نظرا لخصوصيتها التقنية واحترام قرينة البراءة التي تفترض التحقيق في حالة سراح، وفق بيانها.

ودعت إلى الإسراع بمراجعة القوانين ذات الصلة لا سيما مشروع القانون المتعلق بالمسؤولية الطبية والذي يأمل مهنيو الصحة من خلاله ألا يتم اللجوء إلى الأحكام السالبة للحرية في حال وجود خطأ طبي إلا بعد إجراء الاختبارات الطبية.

 

 

اقرأ أيضا

القيروان: كسر أصابع تلميذة بعد ضرب معلم لها بـ”العصا”

حادثة مأساوية: هلاك كهل بصاعقة رعدية في هذه الولاية..

حريق رادس: رئيسة قسم الانعاش بمستشفى الحروق تكشف الحالة الصحية للمصابين