مرصد الأحداث
مجتمع

مهرجان المدينة بماطر يتحدّى “الصعاب” و يعلن برمجته..

اعلنت ماطر نيوز للثقافة والاعلام عن برمجة الدورة السادسة لمهرجان المدينة بماطر بالاشتراك مع دار الثقافة بالجهة وبدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت وفق ما افادنا به الناطق الرسمي باسم المهرجان مراد الهادي البجاوي.
واكد البجاوي ان الدورة الحالية ولدت من رحم معاناة و”صعاب” من ناحية غياب الدعم مشيرا الى ان الدورة الحالية , ولاول مرة دون دعم بلدية ماطر والتي كانت سباقة وحريصة على احياء هذه التظاهرة ودعمها لما لمسته فيها من اشعاع وابراز اسم مدينة ماطر و بلديتها عاليا وطنيا ودوليا.
و عبر محدثنا عن استغرابه من غياب البلدية وغياب دعمها لاسباب “تعجيزية” نوعا ما, وكانت عائقا لإثراء البرمجة, الشئ الذي تسبب في احراج المهرجان من ناحية العروض التي تم الغاؤها بعد قرار البلدية في صرف المنحة تحت عنوان “الدعم تبعا لقاعدة العمل المنجز” , وهو امر لم نعتد التعامل به في الدورات السابقة – رغم قانونيته- نظرا للثقة المتبادلة لكل الاطراف وبذلك اصبح الامر تعجيزيا – خاصة في ظل شح الموارد الذاتية بالنسبة الى هيئة المهرجان ما عدى المبادرات الفردية لافراده – بما ان كل العروض لا تقبل المشاركة الا بعد امضاء العقد حتى تاريخ العروض .
و استطرد قائلا: ” بعزيمة هيئة المهرجان وبدعم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت و بالتفاف اهالي ماطر حول مهرجان المدينة حاولنا بالتعاون مع دار الثقافة وبالامكانيات المتوفرة احياء هذه التظاهرة واسعاد اهالي ماطر ( رغم غياب دعم مادي مهم و غياب رمز تاريخي بالجهة وهي بلدية المكان .( .
واما عن البرمجة الحالية للدورة السادسة لمهرجان المدينة افاد الناطق الرسمي والمكلف بالاعلام لمهرجان المدينة بماطر مراد البجاوي ان ماطر نيوز تحدت الصعاب وقامت ببرمجة محترمة حاضرة فيها عادات المدينة التي تعود عليها أهالي ماطر ..
و الايجابي في هذه الدورة حسب محدثنا هو انتاج ماطر نيوز لشريط وثائقي يتحدث عن القضية الفلسطينية بطريقة غير معهودة ..اشرف عليه ثلة من مبدعي ماطر واسرة ماطر نيوز وسيكون اول عرض ضمن فعاليات مهرجان المدينة في دورته الحالية وسيكون مفاجاة ايجابية على حد تعبيره ..
اما عن البرمجة اكد محدثنا انها ستكون من 27 مارس إلى 03 أفريل 2024
و ستكون كالاتي :
* الافتتاح الأربعاء 27 مارس 2024: “خرجة سيدي بن عيسى”. (خرجة العادة)
*الخميس 28 مارس 2024: عرض “العمرة” لشكيب بوصفارة.
*الأحد 31مارس 2024 عرض أجراس للفنان عادل بوعلاق
*الاثنين 01افريل 2024: سهرة خاصة تحت عنوان “فلسطين الوطن…فلسطين العزة” مع عرض فيلم “سنرجع يوما…” من إنتاج ماطر نيوز بالتعاون مع دار الثقافة وبدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت
.
*الأربعاء 03 أفريل 2024: الاختتام بسهرة العادة “ماطر تغني” بزاوية سيدي بن عيسى.

ووجه محدثنا الدعوة الى الجميع لمواكبة هذه الدورة ..موجها شكره لكل اهالي ماطر وكل من ساند مهرجان المدينة بماطر و ساند ماطر نيوز “حتى بالكلمة الطيبة”.

اقرأ أيضا

بريطانيا تخصص 137 مليون يورو لحماية الجالية المسلمة..

حفوز: يغلقون الطريق للمطالبة بنقل مريضة إلى مستشفى بن عروس

دكتورة تونسية متخرجة من جامعة “السربون” : عاطلة عن العمل.. تونسما عطاتنيش قدري