مرصد الأحداث
مجتمع

حالات تسمّم بمشتقات الحليب وغلق محلات بهذه الولاية..

تولت الهيئة الجهوية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمدنين غلق محل لبيع مشتقات الحليب بجرجيس وإتلاف كميات من اللبن به، وذلك إثر تسجيل بُؤرتيْ تسمم بجرجيس وبن قردان من ولاية مدنين.

حالات تسمّم:
وتواصل اليوم الاثنين إتمام إجراءات غلق محل مماثل ببن قردان وإتلاف كميات اللبن المتوفرة به، باعتبار تَزوّد المحليْن بجزء هام من الكميات من نفس المزود، وفق المنسق الجهوي للهيئة بمدنين منصف بوقربة.
وأوضح بوقربة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّه تمّ تسجيل حالات تسمم في الأيام الاخيرة لفترات مختلفة بلغت بمعتمدية جرجيس 42 حالة تسمم وفد المصابون على المستشفى الجهوي بجرجيس حاملين نفس الأعراض، أيْن تمّت معالجتهم وغادروا المستشفى دون أيّة مضاعفات، فيما سجلت معتمدية بن قردان 16 حالة تسمم تحمل نفس الأعراض توجهت إلى المستشفى الجهوي ببن بقردان أين تلقت التدخل الطبي اللازم قبل المغادرة.

وأثبتت التحريات أنّ حالات التسمم ناجمة عن تناول اللبن من نفس المصدر سواء بجرجيس أو بن قردان، وانتهت الأبحاث بالوصول إلى أنّ المحليْن يتزوّدان من نفس المزوّد بكميات هامة من اللبن التي يبيعونها للعموم، ليتم اتخاذ قرار غلق المحلين وإتلاف المادة المشبوهة، وقد تمّ تنفيذ القرار بشأن المحل الكائن بجرجيس، وجارٍ اتمام ذات الإجراءات بالنسبة للمحل الكائن ببن قردان اليوم، وفق نفس المصدر.

والي مدنين يشرف على جلسة عمل:
وفي علاقة بهذه الحادثة، أشرف والي مدنين سعيد بن زايد على جلسة عمل تمّ التأكيد خلالها على ضرورة ضمان السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وتشديد اليات المراقبة، وتفعيل كل الاجراءات، وبرامج العمل المشتركة لتفادي أي اخلالات قد تؤدي الى مثل هذه الحالات من التسمم، وذلك بتنسيق جهود كل المتدخلين وتكثيف العمل الرقابي وخاصة في هذه الفترة التي تشهد ارتفاعا وتنوعا للمنتجات المعروضة ولنقاط وفضاءات العرض.

عمل رقابي:
وحسب المنسق الجهوي لهيئة السلامة الصحية للمنتوجات الغذائية بمدنين، فإنّ 4 فرق تابعة للهيئة تقوم بعمل رقابي في كُلّ المعتمديات لمتابعة المحلات المفتوحة للعموم، ونقاط البيع، والأسواق، خلال شهر رمضان وقبله بشهر من خلال متابعة محلاّت البيع والخزن والتصنيع والبيع بالجملة، إلى جانب برنامج مشترك مع مصالح التجارة لمسح كامل المعتمديات.

اقرأ أيضا

سائحة أوروبية و صديقتها من الأردن :”التوانسة محلاهم وعلمونا كلمة عكعك حالة معاك”

بشرى سارة لمستعملي هذه الطريق..

تعيين مدير عام جديد لمعهد الاحصاء..