مرصد الأحداث
مجتمع

تونس: نحو رقمنة مسالك التوزيع لمواجهة ارتفاع الأسعار..

أقرت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب في تصريحات اعلامية على هامش زيارة ادتها اليوم الى صفاقس بحصول ارتفاع غير معقول في اسعار المواد الاستهلاكية كالخضراوات منذ دخول شهر رمضان، مقارنة بالفترة التي سبقته، مشيرة في ذات السياق إلى أنّ الأسعار تبقى مع ذلك اقل من السنة الماضية.

وتحدت الوزيرة عند نقص بعض المواد الأساسية وإرتفاع أسعارها كالطماطم، مرجعة ذلك الى انها محاصيل باكورات وخارج موسم انتاجها ومن المنتظر ان يتم تجاوز الامر في الفترة القادمة بتوفر ”الطماطم الشمسية” في الاسواق.

كما اشارت الى وجود نقص في انتاج اللحوم الحمراء نتيجة بعض العوامل كالجفاف وقلة الاعلاف وارتفاع اثمانها، واكدت أن كميات من اللحوم الحمراء المبردة ستصل يوم 26 مارس الى تونس من الخارج، لتعديل السوق .

وعلى صعيد اخر اعتبرت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات ان الحل لظاهرة ارتفاع الاسعار يكمن في رقمنة مسالك التوزيع وشددت على أن ظاهرة البيع خارج هذه المسالك هي من تغذي إرتفاع الأسعار، وفق تعبيرها.

ولفتت الى انه خلال اجتماع مع وكلاء البيع للبحث في حلول لظاهرة البيع خارج مسالك التوزيع تم الإتفاق على تكوين لجنة وطنية لتنظيم العلاقة في الأسواق ذات الصبغة الوطنية وهي الشركة التونسية لأسواق الجملة و8 أسواق وطنية تهتم بتفعيل القرارات المشتركة بين وزارات التجارة والفلاحة وتكنولوجيات الإتصال  والداخلية وفق ما تضمنته النصوص التطبيقية الواردة بالمرسوم الصادر في 2022، والتي تنظم المسالك ورقمنتها.

اقرأ أيضا

فرنسا: إيقاف تونسيّين بتهمة افتعال حريق أودى بحياة 8 أشخاص

(فظيع في هذه الولاية)-أم تُعنّف طفليْها بوحشيّة وتُحيلهما على العناية المركزة‎..

قرار جديد يُحدّد سعر الماء الصالح للشرب وللاستعمال السياحي..