مرصد الأحداث
مجتمع

تونس تعتمد رسميا جواز السفر وبطاقة التعريف البيومتريين..

علقت رئيسة لجنة الحقوق والحريات هالة جاب الله في برنامج ”موزاييك+” اليوم الخميس 7 مارس 2024 على اعتماد تونس رسميا لجواز السفر وبطاقة التعريف البيومتريين، لافتة إلى أن المسألة ليست ملزمة حاليا لكن الأمر سيكون إلزاميا لجميع المواطنين في السنوات القادمة.

وقالت إن المعلومات البيومترية التي سيتم حفظها في قاعدة البيانات تكمن في البصمة والصورة الفوتوغرافية بالنسبة لجواز السفر البيومتري ويقع تخزينها لدى مصالح وزارة الداخلية وتحديدا بلإدارة المركزية للإعلامية وستتم قراءتها عبر قارئ آلي يستعمله أعوان مختصون على غرار الشرطة والديوانية والحرس.

كما لفتت إلى أن المعلومات المخزنة ليست متاحة للجميع، قائلة ” الضمانات مكفولة بقانون حماية المعطيات الشخصية وبالتزامات الوزارة المشرفة على البرنامج.. ولجنة الحقوق والحريات اقترحت هيئة متابعة لتنفيذ المشروعين وننتظر مصادقة رئيس الجمهورية عليهما وصدورهما بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية..”

وصادق مجلس نواب الشعب خلال الجلسة العامة المنعقدة الأربعاء 6 مارس 2024 على كلّ من مشروع قانون أساسي يتعلّق بتنقيح وإتمام القانون عدد 27 لسنة 1993 المتعلّق ببطاقة التعريف الوطنية، عدد 56/ 2023 بــرمّته بـ 107 نعم، 04 إحتفاظ و03 رفض.

اقرأ أيضا

هل يجوز للزوجة تفتيش هاتف زوجها ؟ دار الإفتاء تحسم الجدل وتعطي الجواب

شاب تونسي يتزوّج نفسه بعد فشل جميع علاقاته العاطفية

المرأة التي أثارت جدلا واسعا في حادثة شاحنة المشروبات : تستغيث وتطلب من الشعب التونسي …