مرصد الأحداث
Image default
ثقافة و فنون

إصدار جديد لألفة يوسف: السيّدة المنوبيّة ملهمة ”حبيبات اللّه بتونس”

احتضنت أحد دور المدينة العتيقة بسوسة مساء يوم الجمعة 16 جوان 2023 حفل توقيع كتاب ”حبيبات اللّه بتونس” للكاتبة والباحثة التونسيّة ألفة يوسف وصدرته بإهداء إلى وليّتين صالحتيْن شهيرتيْن في تونس وهما “السيدة المنوبيّة حبيبة ربّي ”ومنها جاءت تسمية الكتاب، و”أم الزين الجمّاليّة” وليّة بالساحل التونسيّ يوجد مقامها في مدينة جمّال.

وقد وُقّع الكتاب بحضور ثلّة من النخبة النسائية بالساحل وناشطين في الحقل الثقافي.

وفي تصريح لموزاييك قالت ألفة يوسف “إن من ميزات الكتاب أنه يُقْرأ بسهولة وسيكون مرجعا للناس التي تشتغل بشكل أكاديمي دقيق خصوصا المهتمين بالمعمار من منطلق أن هذا الإصدار الجديد ضمّ أكثر من 100 صورة للمقامات وجدرانها والأسماء التي كتبت عليها وكلّ ما له علاقة بمقامات الوليّات”.

وتوقعت أن يظلّ هذا الإصدار مرجعا بعد 30 عاما أو نصف قرن علما وأن  فترة كتابته دامت ثلاث سنوات جابت خلالها أغلب المناطق التونسية لتستمع إلى تاريخ 52 وليّة صالحة.

وأضافت يوسف “لقد اهتممت بهذا الموضوع لأن الوليّات الصالحات لم يتم الاشتغال عليهنّ بهذه الطريقة التي تتضمن الوصف والحكايا والتأويل فضلا عن إيماني بهذه القدرات باعتبار أن هذا المجال يستهويني”.

وأردفت “الكتاب هو رحلة روحانيّة جغرافيّة تراثية يؤكد أن هذه البلاد محروسة فعلا لا قولا، محروسة بعمل وطيبة أهلها ولكن أيضا ببركة وليّاتها وأوليائها الصالحات والصالحين”

ويتضمن الكتاب ” حبيبات اللّه بتونس” جانبا تاريخيّا وأنثروبولوجيّا وروحانيّا ونسويّا وهو يوثّق لتراث إنسانيّ تونسيّ.

وحول الجدل الذي قد يترتب عن هذا العمل الأدبي قالت ألفة يوسف “ما سيقال طبيعي جدا …تونس تتسع للجميع أنا أتكلم من موقع المؤمنين بالولاية”.

وحضرت حفل التوقيع الفنانة المصرية إلهام شاهين وذلك على هامش مشاركتها ضيفة شرف في فعاليات ملتقى المبدعات العربيات في سوسة. 

وقد عبرت عن إعجابها بآراء الكاتبة والمؤلفة ألفة يوسف وخصوصا إنفتاحها على العالم معتبرة إياها نموذجا للمرأة التونسية. 

اقرأ أيضا

محمد كوكة :”أنا مع فتح المقاهي في رمضان والي ميحبش يمشي للجنة حر ياخي نهزو من وذنو و نقلو ايجا للجنة”!

بية الزردي تثير سخرية التونسيين

سهير بن عمارة ترد حول ارتباطها بيوسف المساكني :”موش جوي..”