مرصد الأحداث
Image default
ثقافة و فنون

أيام قرطاج لفنون العرائس:برمجة ثرية ومتنوعة في دورةالكبار والصغار

التأمت صباح اليوم 2مارس 2023 بقاعة المبدعين الشبان الندوة الصحفية لمهرجان أيام قرطاج لفنون العرائس للإعلان عن تفاصيل الدورة الرابعة التي تلتئم في الفترة الممتدة بين 11 و18 مارس 2023 تحت شعار “ماريونات فن وحياة”.
ويعود المهرجان بعد النجاح الكبير الذي حققه في دوراته السابقة وحرصت الهيئة المديرة على التحضير الجيد لهذه الدورة الجديدة لمواصلة النجاح وتأكيده ودعمه من خلال برنامج ثري ومتنوع يستهدف كل الفئات العمرية وينفتح على الجمهور في العاصمة وفي داخل الجمهورية.
وافتتحت السيدة منية عبيد المسعدي مديرة المهرجان هذه الندوة الصحفية بكلمة قالت فيها ، أن الدورة الرابعة تلتئم تحت إشراف رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان، وأضافت :”هي دورة العائلة وستكون لمختلف الشرائح العمرية.
و عن ضيوف المهرجان والمشاركين قالت :”نستضيف هذا العام أكثر من مائة عرائسي من 15 دولة وستكون إسبانيا ضيفة شرف الدورة الرابعة، والمهرجان مهم لفن العرائس والعرائسيين في تونس و في العالم، وهو المهرجان الوحيد في إفريقيا والعالم العربي الذي يهتم بهذا الفن العريق.
وأكدت أن مهرجان أيام قرطاج لفنون العرائس ولد كبيرا بأحلامه وطموحاته وبالقيمة الكبيرة للعروض العرائسية التي تم عرضها على امتداد الدورات السابقة.
وعن جديد هذه الدورة، أكدت ان المهرجان سينفتح على فضاءات أخرى داخل العاصمة على غرار المسرح البلدي بتونس ومسرح فرقة مدينة تونس، وفضاء التياترو، ودار المسرحي بباردو إلى جانب قاعات مدينة الثقافة، وساحة المسارح وبهوها السفلي، وسيدخل المهرجان الى الجهات، وتحديدا تستور وصفاقس والمنستير والمهدية، وقمرت…
ثراء البرمجة
من جانبها قالت الفنانة شاكرة الرماح المسؤولة عن البرمجة واختيار العروض أن الهيئة المديرة تلقت أكثر من 48 طلب مشاركة، وهذا يعكس قيمة المهرجان ومصداقيته واشعاعه محليا وعربيا وعالميا ، من خلال إعجاب المشاركين في الدورات السابقة من مختلف الدول العربية والأوروبية، و أكدت أن عدد الدول المشاركة بما فيها تونس بلغ 15 دولة وهي إسبانيا ضيفة الشرف، وهولندا وبولندا واليونان وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا والبرازيل والنمسا والجزائر ومصر والامارات العربية المتحدة.
وأضافت أن اختيار اسبانيا ضيفة شرف الدورة يأتي بعد حضورها في الدورات السابقة بعروض قيمة وسيكون حضورها مشرفا في هذه الدورة ب05 عروض منها 03 عروض للأطفال وعرضان للكهول، عروض وصفتها بكونها مهمة جدا جابت العالم ولا يمكن إلا أن تضيف للمهرجان ولقيمة العروض المقدمة به.
وعن برمجة هذه الدورة الرابعة لأيام قرطاج لفنون العرائس، وعروضها قالت :”أكثر من مائة فنان وعرائسي من 21 فرقة من كافة أنحاء العالم سيؤثثون عروض مختلفة ومتنوعة خلال فعاليات المهرجان وورشاته ويبلغ عدد العروض المبرمجة في هذه الدورة 31 عرضا موزعة كالاتي 07 عروض للكهول و24 عرض للطفل والعائلة، خمسة عروض منها تونسية و 26عرض عربي وأجنبي و يتضمن البرنامج عرض فيلم بتقنية “VR BOX”.
وأضافت أن هذه الدورة ستتضمن 10 ورشات في صنع وتحريك العرائس منها 07 ورشات للمختصين والمحترفين وثلاث ورشات للأطفال، وتحدثت عن الإقامة الفنية التي يشرف عليها العرائسي الإيطالي “تيودور” وهي موجهة بالاساسا لطلبة الفن المسرحي اختصاص مسرح عرائس وعرائسيي المركز الوطني لفن العرائس، وستتواصل إلى غاية يوم 20 مارس الجاري، ومن مخرجات هذه الورشة مسابقة في تحريك العرائس، ستخصص لها 03 جوائز مالية تشجيعية.
قسم العرائسيين الهواة
أكدت شاكرة الرماح ان هذه الدورة ستشهد تخصيص قسم خاص بالعرائسيين الهواة من خلال برمجة عروض هواة بقاعة صوفي القلي في الفترة الممتدة من 12 إلى 17 مارس، وسيكرم المهرجان نادي مسرح العرائس بدار الثقافة بسبيطلة المتوج بالمرتبة الأولى في المهرجان الوطني للمسرح بدور الثقافة والشباب عن مسرحيته “الصرار والنملة”.
وتم التأكيد خلال هذه الندوة الصحفية ان الدورة الجديدة من أيام قرطاج لفنون العرائس ستكون موجهة لمختلف الفئات العمرية وسيكون للكبار فيها نصيبا من العروض كما ستنفتح على المدارس وستدخل الى داخل الجمهورية والى الاحياء الشعبية.

اقرأ أيضا

تصدرها قريبا:اغاني جديدة لسيرين ميلاد وعرض للمهرجانات الصيفية

نضال السعدي يكشف معلومات عن خطيبته لأول مرة

دالي النهدي يكشف علاقة والده بوالدته ويتحدث عن مولوده الفني الجديد