مرصد الأحداث
Image default
الوطنية

افتتاح المعرض الوطني للكتاب التونسي

افتتحت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي، مساء أمس السبت، المعرض الوطني للكتاب التونسي في دورته الرابعة التي تتواصل إلى يوم 16 فيفري الحالي، وذلك بحضور رئيسة بلدية تونس شيخة المدينة سعاد عبد الرحيم ورئيس اتحاد الناشرين التونسيين محمد رياض بن عبد الرزاق ورئيس اتحاد الكتّاب التونسيين العادل خضر وثلّة من الكتّاب والناشرين وإطارات وزارة الشؤون الثقافية.
وتسجّل هذه الدورة، التي تقام سنويا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، مشاركة ما يزيد عن 80 دار نشر خُصّص لها 64 جناحا. وضمّ المعرض 20 ألف عنوان، 70 % منها موجه للأطفال. كما تتميّز بالانفتاح على 21 جهة لتعيش هذا الحدث من حيث البرمجة وكذلك من حيث توقيعات الكتب.

وتمّ بالمناسبة الإعلان عن الفائزين بجوائز الدورة الرابعة للمعرض الوطني للكتاب التونسي، إذ بلغت القيمة الإجمالية للجوائز 50 ألف دينار (10 آلاف دينار لكل جائزة). ففي ما يتعلّق بجائزة نورالدين بوجلبان في الإبداع الشعري، توّج الشاعر محمد العربي عن مجموعته الشعرية “يد تلوّح من بعيد” الصادرة عن دار ميارة للنشر. وفاز الكاتب الهادي الجطلاوي بجائزة “جون فونتان” في الإبداع الفكري (النقد الأدبي) عن عمله “الكتابة السردية بين الفصحى والعامية” والصادر عن دار زينب للنشر.

وتُوّج الكاتب عيسى جابلي بجائزة محمود بلعيد في الإبداع القصصي عن كتابه “الجحيم وخمس دقائق” الصادر عن دار “أبجديات” للنشر والتوزيع. وآلت جائزة علياء ببو في أدب الأطفال (الناشئة) لكتاب “الهرب إلى الوحش” لمؤلفته أحلام الحكيمي لدار النشر الحاملة لاسمها. أما جائزة محمد الباردي في الإبداع الروائي، فكانت من نصيب كتاب “كوسطا” لمحمد صالح بوعمراني الصادرة عن دار مسكلياني.

اقرأ أيضا

رقص وغناء في قاعة الدرس بأحد المدارس التونسية وهكذا كان رد فعل الأستاذ

الخرايفي : الإضراب سيزيد النقمة على القضاة وسيرفع شعبية الرئيس ..

زوجة نور الدين البحيري : “زوجي دون طعام ودواء لمدة 19 يوما.. وحالته حرجة”