مرصد الأحداث
مجتمع

“كامبيس فرانس” بتونس: حملة جديدة لتقديم الطلبات لبدء العام الدراسي في سبتمبر 2023

أطلقت كامبيس فرانس بتونس رسميًا في 01 أكتوبر 2022 حملتها الجديدة لتقديم الطلبات لبدء العام الدراسي المقرر في سبتمبر 2023 في فرنسا.

المرشحون المعنيون بإجراء “الدراسات في فرنسا”
إجراء “الدراسات في فرنسا” مخصص للطلاب التونسيين أو الأجانب الذين ليسوا من مواطنو منطقة شنغن، المقيمين على التراب التونسي و الراغبين في الذهاب إلى فرنسا لمواصلة تعليمهم العالي أو لإجراء امتحان تنافسي، مقابلة لتحديد الانضمام الى دورة تدريبية أو إقامة بحثية في اطار دورته التدريبية في تونس.

إجراءات التقديم والمواعيد النهائية
طلبات لإجراء DAP (طلب القبول المسبق) مفتوحة حتى 15 ديسمبر 2022.
يجب على المرشحين الراغبين في للانضمام الى دورة تدريبية بمستوى الرخصة 1 أو الانضمام إلى مدرسة الهندسة المعمارية (من السنة الأولى إلى الخامسة) إرفاق اختبار لغة “TCF الى DAP” أو DELF أو DALF في ملفهم الإلكتروني.

سيتم إغلاق طلبات لإجراء خارج DAP (طلب خارج القبول المسبق) في 15 جانفي 2023.
هذا الاجراء ينطبق على المرشحين الراغبين في التسجيل في بكالوريوس في التكنولوجيا (Ex DUT) أو دورة الهندسة/كلية التجارة أو دورات تدريبية أخرى التي تهم المرشحين الذين لهم مستوى البكالوريا+2 على الأقل (بكالوريوس، ماجستير).
اعتمادًا على الرغبات التي تم التعبير عنها، يجب على المرشح تقديم دليل على اختبار TCF Tout” Public” أو DELF أو DALF.

بالنسبة للإجراءات القنصلية، لم يتم تحديد موعد نهائي؛ يمكن للطلاب إرسال طلباتهم إلى كامبيس فرانس على مدار العام.
يتعلق هذا الإجراء بأي مرشح حصل بالفعل على التسجيل المسبق عبر Parcoursup أو مع مؤسسة (عامة أو خاصة) غير مرتبطة بطلب “الدراسات في فرنسا” ، ولكن أيضًا الأشخاص المسجلين في مسابقة الاختيار، للإقامة التبادل أو البحث في فرنسا.
في هذه الحالة ، يكون اختبار اللغة اختياريًا ويعتمد على المتطلبات الأساسية المذكورة من قبل المؤسسات.

كامبيس فرانس بتونس في أرقام قليلة
تم تأسيس كامبيس فرانس في ما يقرب 130 دولة حول العالم، ولديه شبكة تضم أكثر من 260 فضاء منها 3 في تونس: الأولى في تونس العاصمة و الثانية في سوسة أما الفضاء الثالث فموجود بصفاقس.
ما يقرب 36000 زائر تونسي من العدد الإجمالي ل365000 طالب دولي يزورون مساحات كومبيس فرانس بتونس كل عام للتعرف على دراساتهم العليا في فرنسا.
في عام 2022، التحق أكثر من 13100 طالب تونسي بمؤسسات التعليم العالي الفرنسية و بمعدل 4000 مغادر إلى فرنسا ​​كل عام.
تحتل تونس المرتبة السادسة في ترتيب الدول الأصلية للطلاب الأجانب في فرنسا (بعد المغرب والصين والجزائر وإيطاليا والسنغال) ولكنها تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد السكان.

فيما يتعلق بكامبيس فرانس
كامبيس فرانس بتونس هي خدمة يقدمها المعهد الفرنسي في تونس، وهو عامل تعاون للسفارة الفرنسية تتمثل مهمته في إعلام الطلاب وإرشادهم في تجميع ملف التقديم الخاص بهم.
فهي منصة تطبيقية لمؤسسات التعليم العالي في فرنسا المرتبطة بـ كامبيس فرانس بتونس عبر تطبيق “الدراسات في فرنسا”.
اطلع على أخبار الدراسات في فرنسا والأحداث التي تنظمها كامبيس فرانس على صفحة فيسبوك و انستقرام و يوتيوب و تويتر لكامبيس فرانس تونس.

اقرأ أيضا

موكب حفل زفاف يتحول إلى مأتم في هذه الولاية

على طريقة بلقاسم : إفتتاح مطعم تونسي بإسم كسكروت الجن لجلب الحبيب

معلم يطلق نداء استغاثة:انقذوا هذه المدرسة