مرصد الأحداث
الوطنية

بعد الاتفاق مع وزارة التجارة..المخابز تستأنف نشاطها

أكد رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز، محمد بوعنان، أنّه تمّ التوصّل إلى إتفاق مع وزارة التجارة وتنمية الصادرات وصرف جزء من مستحقات المخابز المتخلّدة بذمة الدولة، اليوم الخميس 20 أكتوبر 2022.

وتمّ في هذا السياق سداد 40 مليون دينار لفائدة المخابز أي ما يعادل دعم شهرين على أن يتم صرف شهرين آخرين خلال فترة لاحقة (شهر نوفمبر أو ديسمبر 2022).

وأوضح بوعنان في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن كل المخابز استأنفت نشاطها، الخميس، وأنّه تمّ إرجاء الاتفاق بشأن المستحقات المتعلّقة بصرف دعم الأشهر 10 المتبقية بذمة الدولة.

ويذكر أن المخابز المصنفة توقفت عن النشاط كامل يوم أمس، الأربعاء، بنسبة بلغت 99 % وذلك في كل ولايات الجمهورية، وفق ما أكده بوعنان.

وتوقفت نحو 3500 مخبزة عن العمل على خلفية عدم تسديد الدولة مستحقات بذمتها تهم الدعم المخصص لفائدة المخابز، الذّي لم تتسلمه هذه الأخيرة، منذ 14 شهرا والمقدرة قيمته بحوالي 250 مليون دينار.

ولفت بوعنان إلى أن كلفة قطعة الخبز تقدر بــ 250 مليما ويتم بيعها بـ 190 مليما في ما تتكفل الدولة بسداد الفارق بين الكلفة وثمن البيع والمقدر بـ 60 مليما من خلال إسناد دعم شهري إلى المخابز.

وتجدر الإشارة إلى أن المخابز غير المصنفة (المخابز العصرية) لم توقف نشاطها أمس، الأربعاء، في صناعة الخبز بأسعار غير مدعومة من الدولة.

اقرأ أيضا

تفاصيل محاكمة 14 أمنيا في قضية غرق محب الإفريقي عمر العبيدي

من هو “سيدي محرز” : الوليّ الصالح الذي يتردّد عليه التونسيين

(هل تواجه تونس خطر موجة أخرى لكورونا؟) عضو باللجنة العلمية يوضح