مرصد الأحداث
الوطنية

الإدارة العامة للغابات : ما بين 20 و 30 سنة لإصلاح ما أفسده حريق بوقرنين ..

اكد زهير بن سالم المكلف بمتابعة الحرائق بالإدارة العامة للغابات اليوم الخميس 21 جويلية 2022 انه تمت السيطرة على الحريق الذي اندلع بجبل بوقرنين يوم الثلاثاء الماضي بنسبة قال انها تتجاوز 90 بالمائة مشيرا الى ان الحريق اضر بالنسيج الغابي مشددا على ان اعادة اعماره تتطلب ما لا يقل عن 20 سنة.

وقال بن سالم في مداخلة لاذاعة “اي اف ام ” : “تمت السيطرة على النيران بنسبة تفوق 90 بالمائة ومازالت بعض البؤر الصغيرة في سفح الجبل منذ صبيحة يوم امس وتم اخماد “الكوانين الصغيرة” عبر التدخل الجويّ ولا تزال هناك جيوب من النار في سفح الجبل” مشيرا الى النسيج الغابي للجبل المتكون من شجر العرعار ساهم في سرعة التهاب الغابات.

واضاف : “بدأ اندلاع الحريق يوم 18 جويلية وتمت السيطرة عليه في البداية لكنه شب مجددا في سفح الجبل جراء ارتفاع درجات الحرارة وهبوب رياح الشهيلي مما ساهم في انتشار النيران والتي كانت في اتجاهات معاكسة مما عقد مهمة الاطفاء لكن بتظافر الجهود من طرف جميع المتدخلين وصلنا الى المرتبة الرابعة.”

وواصل”ليس من السهل ان تعود الغابات لما كانت عليه قبل اندلاع الحريق … الحريق اضر بالنسيج الغابي وقد تتطلب اعادة اعمار الغابة ما بين 20 و 30 سنة. كما اضر الحريق بالحيوانات التي ستضطر للهجرة” مشددا على ان هناك مخططا لاعادة تشجير المساحات المتضررة.

واكد زهير بن سالم ان الابحاث متواصلة للوقوف على الاسباب الحقيقية لاندلاع الحريق.

اقرأ أيضا

تهريب رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي من منزله

رقص وغناء في قاعة الدرس بأحد المدارس التونسية وهكذا كان رد فعل الأستاذ

طعن عون أمن أمام سفارة البرازيل