مرصد الأحداث
الوطنية

هذا موعد حلول رمضان حسب تقرير الرصد الجوي

أعلن معهد الرصد الجوي، أنه لا يمكن رؤية هلال شهر رمضان في كل أنحاء العالم الإسلامي بعد غروب شمس يوم الجمعة 1 أفريل 2022.

وتشير المعطيات الفلكية التي نشرها المعهد، إلى أن أول أيام شهر رمضان فلكيا لهذه السنة سيكون يوم 3 أفريل 2022.

وخلص تقرير المعهد الوطني للرصد الجوي إلى أن الاقتران يحدث قبل غروب شمس يوم الجمعة 1 أفريل في كل الدول الإسلامية، أما بالنسبة لإمكانية رؤية الهلال لا توجد إمكانية للرؤية في كل العالم الإسلامي، بينما تتوفر إمكانية رؤيته بداية من السـاعـة العاشرة و22 دقيقية من يوم 1 أفريل الموافق لـ 29 شعبان 1443 هجري انطلاقا من وسط المحيط الأطلسي ووسط البرازيل وذلك قبل فجر يوم السبت 2 أفريل في أغلب دول العالم الإسلامي.

1. المعطيات الفلكية الخاصة بهلال رمضان المعظم لسنـة 1443 هجـري

الاقتران:

يحدث الاقتران المركزي بين الشمس والقمر (المحاق) يوم الجمعة 1 أفريل 2022 الموافق لــ 29 شعبان 1443 هجري عند الساعة السابعة صباحا و24 دقيقة حسب توقيت البلاد التونسية. وعند الاقتران يكون القمر على بعد 386070,9 كلم عن الأرض وقطر ظاهري أصغر من المعدل يساوي 30′ و56″.

وضـع القمـر بعد غـروب شمـس يـوم الجمعة 1 أفريل 2022 الموافـق لـ 29 شعبان 1443 هجـري (يوم الاقتران )

بالبلاد التونسية:

بالنسبة للبلاد التونسية ستجرى عملية رصد هلال شهر رمضان بعد غروب شمس يوم الجمعة 1 أفريل، حيث أن الهلال سيمكث في سماء الأفق الغربي للبلاد التونسية حوالي 20 دقيقة، وعند غروب الشمس يكون الهلال في أقصى ارتفاع له فوق بمنطقة برج الخضراء من ولاية تطاوين بـ 3.43 درجة وقوس أي البعد الزاوي بالدرجة القوسية بين مركزه ومركز الشمس (الاستطالة المركزية) بحوالي 6.39 درجة.

بالبلدان العربية والإسلامية:

بالنسبة للبلدان العربية والإسلامية ستجرى عملية رصد هلال رمضان يوم 1 أفريل 2022 في كل الدول، حيث سيمكث الهلال في كل أرجاء العالم الإسلامي مددا متفاوتة يكون أقصاها 26 دقيقة بداكار حيث سيكون الهلال عند غروب الشمس في أقصى ارتفاع له بـ 5.07 درجة وقوس (الاستطالة المركزية) يساوي 7.12 درجة.

2. إمكانية رؤية الهلال.

تبعا للمعطيات الفلكية، لا يمكن رؤية هلال رمضان المعظم في كل أنحاء العالم الإسلامي بعد غروب شمس يوم الجمعة 1 أفريل وذلك استنادا على معيار إسطنبول (1978)، حيث أنه لا يمكن رؤية الهلال بالرغم من مكوثه فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس في كل أرجاء العالم الإسلامي. ومكث القمر هي الفترة الزمنية التي يبقاها الهلال فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس، أي الفترة الممتدة بين غروب الشمس وغروب القمر.

ويمكن رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الجمعة 1 أفريل بداية من الساعة العاشرة مساء و22 دقيقة حسب التوقيت المحلي لمدينة تونس وذلك انطلاقا من وسط المحيط الأطلسي ووسط البرازيل وتباعا باتجاه الغرب.

وتجدر الإشارة أنه يكمن رؤية هلال رمضان بعد غروب شمس يوم الجمعة 1 إفريل وذلك في عدة مناطق من العالم تتشارك في جزء من الليل مع مدينتي تونس ومكة المكرمة.

اقرأ أيضا

بعد الإشاعة التي نشرها حول استقالة بودن وحكومتها: القضاء يتدخل وفتح تحقيق ضد غازي الشواشي …..

عصام الدردوري يكشف استقطاب السجناء من طرف ارهابيين بالسجون التونسية…التفاصيل

بن حليمة يهنئ مناضلي تنسيقيات قيس سعيّد على تعيينهم ولاة !!