مرصد الأحداث
ثقافة و فنون

مسيرة ظافر العابدين …من الملاعب إلى غسل الصحون الى أن أصبح النجم العربي الأول

ظافر العابدين وُلد في العاصمة التونسية تونس في السادس والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1972، بدأ مسيرته كلاعب كرة قدم محترف ضمن نادي العاصمة الترجي الرياضي التونسي، قبل أن يلتحق بترجي الجنوب، الترجي الجرجيسي، لفترة وجيزة حتى بلغ الثالثة والعشرين من عمره، معتزلا عالم “الساحرة المستديرة” إثر إصابته، ليتابع إثرها دراسته في مجال الإعلامية، بينما كان في الوقت ذاته عارض أزياء في وكالة “متروبوليتان” الباريسية.

عام 2000 سافر إلى المملكة المتحدة ليتعلم اللغة الإنكليزية واستقر فيها. انضم هناك إلى ما يعرف بمدرسة الدراما Birmingham School of Acting لتعلم التمثيل وتخرج منها عام 2002.

مر ظافر العابدين بضروف صعبة أثناء بدياته في عاصمة الضباب مثلاً نام في غرفة ضيقة مع 5 أشخاص لا يعرفهم حتى، وعاش ظروف صعبة جدا مثل ظروف أيّ مهاجر ليس له أيّ أشخاص هناك، ثم وبعد ذلك إنتقل للنوم في المطبخ التابع للمطعم الذي أعمل فيه والذي بدوره اشتغل في غسل الصحون.

وقبل تخرّجه لعب دور قائد فريق كرة قدم فرنسي اسمه “مارسيل ساباتييه” في المسلسل التلفزيوني البريطاني “فريق الأحلام” الذي عُرض على قناة “سكاي 1″، وفيه تعرّف على زوجته جوان.

ثمّ ظهر في مسلسل “الجاسوس” (سبوكس) الذي عرض على “البي بي سي”، وفي مسلسل “الشرطة” (ذو بيل) الذي عُرض على قناة “آي تي في”، لتتالى إثرها مشاركاته العالمية.

أما في تونس فكان أول ظهور له في العام 2002 من خلال الفيلم التلفزيوني، أو ما يصطلح على تسميته بالسهرة التلفزيونية “طلاق إنشاء” للمخرج المنصف ذويب، وبطولة هشام رستم وهيلان كاتزراس وجودة ناجح والراحل مصطفى العدواني، تلاه حضور شرفي في المسلسل الدرامي الرمضاني “إخوة وزمان” للمخرج حمادي عرافة (2013)، وبطولة كل من وجيهة الجندوبي ونادرة لملوم ونصر الدين السهيلي وعلي الخميري وآخرين.

إلاّ أن نجم العابدين سطع محليا بداية من العام 2008، من خلال مسلسل “مكتوب” بأجزائه الأربعة للمخرج سامي الفهري، وهو الذي بات معشوق الفتيات بوسامته و”مغامراته” المتعدّدة مع الجميلات، وذلك من خلال دوره “دالي” زير النساء.

هذا النجاح الباهر الذي جمعه في الجزء الثاني من العمل مع النجمة التونسية- العربية هند صبري، فتح له أبواب مصر، ليقدّم معها في العام 2012 مسلسل “فيرتيجو”.

ومن هناك انفتح العابدين على الدراما اللبنانية ليقدّم في العام 2017 مسلسل “كارميل”، وأخيرا “عروس بيروت” بأجزائه الثلاثة.

وظافر المُقيم حاليا في لندن، والذي يتحدّث العربية والفرنسية والإنجليزيةوالإيطالية تعامل خلال مشواره الفني مع العديد من المخرجين من تونس ومن العالمين العربي والغربي على غرار: سامي الفهري، حمادي عرافة، المنصف ذويب، فكرت قاضي، أحمد نادر جلال، حسين المنباوي، الليث حجو، مريم أبو عوف، باتريك دينوت وإس.جيه. كلاركسون.

الجوائز التي تحصل عليها ظافر العابدين من بداية مسيرته الى الان:

جائزة أفضل ممثل مصري لعام 2018 من الموريكس دور.

جائزة أفضل ممثل لعام 2017 من مهرجان السينما العربية.

جائزة أفضل ممثل عربي في الدراما المصرية عن دوره في مسلسل “حلاوة روح” في حفل توزيع جوائز الموريكس دور في دورته الـ18.

أهم المخرجين الذين تعاملوا معه: فكرت قاضي، أحمد نادر جلال، حسين المنباوي، الليث حجو، إس.جيه. كلاركسون، مريم أبو عوف، باتريك دينوت، سامي فعور، حمادي عرافة، المنصف ذويب وسامي الفهري.

اقرأ أيضا

نرمين صفر :”منال عمارة عاملة عمليات تجميل لين وجهها معادش ّ يتحرك.. أنا عسل ّحر وهي مغشوش”

خولة السليماني تثير الجدل بملابس وصور فاضحة مع حبيبها في عطلة رأس السنة بالبرازيل…..

ماهي قصة فستان اللحم الشهير التي ارتدته لايدي غاغا ؟ (صور)