مرصد الأحداث
الوطنية

جمعية القضاة تدعو رئيس الجمهورية لرفع الحصار عن مقر المجلس.. ويحمّلونه مسؤولية حفظ الملفات والتسجيلات داخله

نشرت جمعية القضاة التونسيين مساء اليوم السبت 12 فيفري 2022، لائحة الإجتماع العام المنعقد اليوم بدعوة من مكتبها التنفيذي.

واعتبرت اللائحة أنّ إعلان حلّ المجلس الأعلى للقضاء بصفته مؤسسة دستورية مستقلة تسهر على حسن سير القضاء وتضمن مبدأ الفصل بين السلط يشكّل تدخلا مباشرا في السلطة القضائية وإلغاء لضمانات وآليات استقلال القضاء وفقا للدستور والمعايير الدولية.

ونبه القضاة المجتمعون إلى أنّ السلطة التأسيسية الأصليّة هي من أحدثت المجلس الأعلى للقضاء كمؤسسة دستورية بما لا يمكن معه لكافة السلط الحاليّة المساس بوجوده، ودعووا المجلس على ذلك الأساس إلى مواصلة الاضطلاع بمهامه.

وجددت الجمعية رفضها المطلق المساس بمقتضى المراسيم بالبناء الدستوري للسلطة القضائية خارج إطار مبادئ الشرعية والتأسيس لوضع يتعارض مع الدستور ومع مصلحة العدالة وحقوق المواطنين والضمانات الهيكلية والوظيفية المكفولة للقضاة.
وشددت اللائحة على أن المجلس الأعلى للقضاء بتركيبته الحالية هو المؤسسة الدستورية الشرعية الوحيدة الممثلة للسلطة القضائية، وأكدت رفضها تنصيب أي هيكل بديل عنه.

كما رفضوا كل الضغوط والتهديدات ضد القضاة وحملات التشهير والاتهام بالفساد دون أي دليل.

ودعت اللائحة رئيس الجمهورية إلى التراجع عن قرار حل المجلس الأعلى للقضاء والإذن لوزير الداخلية برفع الحصار فورا عن مقر المجلس ويحمّلونه المسؤولية كاملة عن حفظ الموجودات به ولا سيما منها الملفات الخاصة بالقضاة وكافة التسجيلات والمحامل الالكترونية.

وأعلنت عن تكوين خلية أزمة في إطار جمعية القضاة التونسيين للتشاور حول إدارة المرحلة القادمة وتنسيق التحركات مع أعضاء الهيئة الإدارية للجمعية وتتبّع كل من يستهدف القضاة بالتهديد والتشويه.

ودعا القضاة المجتمعون عموم القضاة إلى التعبئة بالتنسيق مع خلية الأزمة والانخراط في التصدي لأي استهداف للسلطة القضائية والنضال من أجل استقلالها وعدم إخضاعها إلى السلطة التنفيذية.

اقرأ أيضا

إيقاف بشير العكرمي

تفكيك شبكة دولية تنشط في مجال الهجرة غير النظامية عبر صربيا

كرشيد يعلق على مرسوم مكافحة الجريمة على وسائل الإتصال : “اللهم اني شامت وسعيد” ..