مرصد الأحداث
العرب والعالم

إنطلاق موسم الحجّ وسط إجراءات استثنائية..

ينطلق في المملكة العربيّة السعوديّة ابتداءً من اليوم السبت 17 جويلية 2021 موسم الحج الذي سيقتصر على المقيمين ممن تلقوْا تلقيحًا كاملاً ضدّ وباء كوفيد-19 فيما استثني منه الوافدون من الخارج للسنة الثانية على التوالي.

وجهتها تسعى المملكة بذلك إلى تكرار تجربة السنة الماضية الناجحة التي لم تشهد تفشيُا للفيروس المستجد خلال المناسك التي تستمر خمسة أيام.

ومن المنتظر أن يشارك 60 ألفا من المواطنين والمقيمين الذين تلقوا تلقيحا في موسم هذا العام  وهو عدد أكبر من حج 2020 لكنّه أقل بكثير من مواسم الحج الاعتيادية ففي 2019 شارك نحو 2.5 مليون مسلم من أنحاء العالم في مناسك الحج أحد أركان الإسلام الخمسة.

ويشرع الحجيج اليوم السبت في التوافد على مكّة على أن تبدأ المناسك الأحد بيوم التروية عشيّة وصول الحجاج إلى صعيد عرفات الاثنين لأداء أهم أركان مناسك الحج والذي يعقبه حلول عيد الأضحى المبارك.

وأفادت وزارة الحج السعودية أنّ أعمار الحجاج يجب أن تتراوح بين 18 و65 عاما وألاّ يكون المتقدّمون بطلب أداء المناسك السنوية من أصحاب الأمراض المزمنة.

وتم اختيار المصرح لهم بأداء الحج من بين 558 ألف متقدّم وفق نظام تدقيق إلكتروني وطبقت المملكة هذه الإجراءات مخافة أن يشكّل الحج بمشاركة الملايين مصدرا رئيسيا لتفشي العدوى خصوصا في ظلّ ارتفاع الإصابات في مختلف أرجاء العالم.

وإضافة إلى تطبيق إجراءات تباعد اجتماعي صارمة قالت الوزارة إنها ستستحدث “بطاقة الحج الذكية” للسماح بوصول الحجاج دون تلامس بشري إلى المخيمات والفنادق ونقلهم عبر المناطق المقدسة موضّحة أن هذه البطاقة ستساعد أيضا في تتبّع أي حاج تمّ فقدان الاتصال به.

وكالات

اقرأ أيضا

(بعد غلقه لسنوات)- إعادة فتح مقرّ ”التونيسار” بطرابلس

ألمانيا: رجل مسلح يقتل إمرأة ويلجأ إلى المركز التجاري

رئيس جديد للشيلي عمره 35 عاما فقط