30 C
تونس
8 مايو 2021
مرصد الأحداث
ثقافة وفنون دراسة

لقد وقعنا في الفخ : قديس عيد الحب هو من أصول تونسية !! ( التفاصيل …)

تداولت مواقع اخبارية و شخصيات سياسية و صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي فايسبوك ما مراده أنه تاريخيا مؤسس عيد الحب هو من أصل أمازيغي من مواليد افريقية و هو الاسم القديم لما يسمّى اليوم بتونس .

وورد في الخبر أن القديس وهو المدعو جيلاصيوص الأول ثالث أساقفة روما من قبيلة الجلاص و من مواليد الكاف قديما قد وقف في وجه الامبراطور حينها متحديا قانون منع زواج الشبان حتى يتفرغوا للانضمام الى جيشه و المشاركة في الحرب و كان يحمي المسيحيين أثناء حملة الامبراطور التي كانت تستهدفهم   .

ببحث دقيق و بسيط تبين أنه لا مرجعية تاريخية لهذا و أن الامر لايعدو أن يكون الا دعابة سمجة من أحدهم نشرها على أحد المواقع و تداولتها مواقع الاخبار اعتباطيا و راجت وسط مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بعدما نشرها بعض الشخصيات السياسية وهم متبنون فكرة أن قديس عيد الحب تونسي و أصيل قبيلة الجلاص احدى القبائل الامازيغية أصيلة البلاد التونسية .

عيد الحب يحمل اسم القديس فالنتين وهو قديس تصدى فعلا لعربدة الامبراطور حينها و الذي كان بصدد شن حروب و توسعات في الاتجاهات الاربعة و نظرا لفشله في  تحفيز جنوده اهتدى الى فكرة عقيمة و هي أنه بمنع الزواج عن جنوده الشبان سيتوصل الى تركيزهم على الحرب وعدم وجود مثبطات كالعائلة و الابناء للعساكر .

مقالات ذات صلة

أحمد الطايع: اللبسة تعبر على حبي لبدني وثقتي في روحي

admin

الكشف عن سبب انقلاب ذكرى الشابي على عمها علاء ومحاولة التشكيك في مرضه

admin

بالصور/ الكشف عن الهوية الكاملة لـ ”باباراتزي” الحوار التونسي.. التفاصيل

admin

اترك تعليقا